التوصيات
توصيات خاصة لمعلم رياضيات الصف العاشر
للفصل الدراسي الثاني
عند تطبيق مشروع المدونة
للتطوير والتحسين :
(الوحدة الخامسة)
|
|
تـنـبـيه
|
تخصيص صفحة او صفحتين لأسئلة
امتحانات (نماذج-معرفة-تطبيق-استدلال) تكتب في الدفتر بعد كتابة الدرس .
|
تـنـبـيه
|
تفعيل قسم التدريبات ، ولا مانع
من استخدام اسئلة الامتحانات(التطبيق
والاستدلال) ، بالتنويع بين (موضوعية) أو (أسئلة مقالية) ،
بشرط لا يزيد عن 10 تدريبات لكل وحدة ، وطبعاً أن تحتوي على أفكار جيدة و
جديدة ، حتى يتدرب الطالب على حل هذا النوع من الاسئلة مع اجبار الطالب توضيح
طريقة التوصل الى الحل على ان تكون التدريبات على الوحدات الأولى والثانية للفصل
الدراسي الأول وأن تكون الخامسة
والسادسة فقط على الفصل الدراسي الثاني.
(ليكون هناك تقبّل عند جميع الطلاب
دون ضيق من كثرة التدريبات ، وليكون دافع للطلاب حيث أن اكمال التدريبات او
المشاركة فيها او كتابتها وحلها يساهم في تنشيط قدرات الطلاب واشباع رغباتهم
للمنافسة ، ولا مانع من تقديم هدايا وجوائز للفائزين لمن حل التدريب بشكل صحيح
).
كما يفضّل ان يقوم المعلم بتجهيز
التدريبات العشر كاملة ، وفي كل أسبوع يقدّم الطالب تدريبين أو ثلاثة ليتم
تصحيحهم يوم الخميس ، ويفضّل أن يقوم المعلم بطباعة التدريبات وتعليقها على
خلفية الفصل ، لينقل من لا يملك جهاز حاسب الي أو لا تتوفر لديه خدمة الانترنت
|
تـنـبـيه
|
- تطوير برنامج التقويمات ، بحيث
يكون هناك تنويع في الأسئلة المقدمة وطريقة اخراجها أيضاً، مع تجهيزها قبل أسبوع
من بدء الدرس
-اقامة مسابقة اثرائية نهائية ويحدد موعد المسابقة الاثرائية قبل انتهاء الدراسة وتقام المسابقة على الأكثرفي الاسبوع الثاني عشر من الدراسة بحيث تحوي أسئلة على الثلاث وحدات ويمكن ادخال درس او درسين من الوحدة الأخيرة الثامنة |
درس قسمة كثيرات الحدود
|
يفضّل وضع أسئلة امتحانات خلف هذا
الدرس في الدفتر
|
درس نظرية الباقي
|
يتم توضيح فكرة النظرية بالقسمة
المطولة ، وتكون في مستطيل واحد تكتب النظرية على اليمين ، والرسم التخطيطي
للنظرية على اليسار بشكل متناسق،،، ويمكن عمل وسيلة لوحة ورقية تعلّق في الخلف
تحوي نظرية الباقي والعامل
|
درس نظرية العامل
|
يفضّل اعادة حل السؤال الموجود في
تطبيق متقدم على نظرية العامل بحيث يعطي
حل أسهل أو تنسيق الحل الموجود بطريقة أفضل ليسهّل الفهم عند المذاكرة.
|
درس المقادير الجبرية النسبية
|
-
الصفحة الأولى من الدرس يجب أن تحتوي على توضيح طريقة جمع
وطرح الكسور الاعتيادية ، حسب مستويات الطلاب ، ان كانت مستوياتهم مرتفعة يكتفى
بالتوضيح الاساسي ، اما ان كانت مستوياتهم متوسطة فيتم عمل التوضيح الاضافي
بجانب كل حالة .
-
يفضّل طباعة الجدول لتحليل المقادير الموجود في الصفحة
الثالثة من الدفتر ويوزّع على الطلاب ويقوموا بتلزيقه في الدفتر.
|
درس الدوال
|
لا توجد ملاحظات
|
درس الدالة التربيعية
|
-
يعتمد الرسم التخطيطي عند طلب السؤال .
-
توضيح طريقة الرسم الأساسية بالجدول والنقاط بحيث أنه عند
رسم الدالة التربيعية ، يرسم الطالب المحورين بالترقيم ، ثم يحدد نقطة الرأس
،ويحدد المقطع الصادي و يكون باستخراج قيمة ص عندما س=0 ، لفهم القصد انظر
الامتحان النهائي السؤال الثاني (أ) ، يمكن أن يضاف سؤال في التدريبات بهذا الخصوص.
- في الصفحة التالية لدرس الازاحة يجب كتابة توضيح بسهم عند سؤال التدريب أيها مفتوحة لأعلى وأيها مفتوحة لأسفل على حسب اشارة معامل
س2
- كتابة توضيح آخر للتدريب أسفله ، بحيث يتم تحديد الازاحة عن طريق العدد المضاف مع س تحت التربيع او العدد خارج القوس يحددان الازاحة رأسية او أفقية.
- تنبيه الطالب للرجوع الى فيديو شرح عن كيفية كتابة الدالة التربيعية بصورة مربع كامل كقوس في الرابط https://www.youtube.com/watch?v=x6MjKz0v_Xw
|
درس مجال الدالة التربيعية
ومداها
|
-
توضيح انه عند كتابة الفترة للمجال والتظليل أفقي نقوم
بكتابة الفترة من اليسار الى اليمين ( اي الأقل الى الأكبر ) وكذلك عند ايجاد
المدى والتظليل رأسي نقوم بكتابة الفترة
من الأسفل الى الاعلى لأن شرط الفترة من
الأقل الى الأكبر .
-
اعطاء نبذة عن كيفية ايجاد المجال والمدى بالرموز كأمثلة
متنوعة عن حالات تواجد الدالة التربيعية ، للفهم أنظر الأنشطة الاثرائية للطلبة
المجيدين
وانظر الامتحان النهائي السؤال
الأول المفردة (4)
|
درس تحليل رسومات بيانية للدالة
التربيعية
|
لا توجد ملاحظات
|
درس العمليات على الدوال
|
لا توجد ملاحظات
|
درس اقتران الدوال
|
يمكن عمل
شرح فيديو ، لأنه سيسهل شرح الفيديو التالي المختص بتركيب الدوال
|
درس تركيب الدوال
|
-
يفضّل عمل شرح فيديو خاص من المعلم ونشره على اليوتيوب
- التركيز على طريقة
ايجاد تركيب دالتين وكذلك تعويض قيمة في ناتج التركيب ، لتوضيح الفكرة انظر
الامتحان النهائي لهذا العام 2016-2017 السؤال الثاني (ب)
|
درس التغير المباشر والعكسي
|
-
يحتاج الدرس في الدفتر الى اعادة صياغة والنظر في موضوع
الرسم التوضيحي للتغير المباشر والعكسي هل يكتب مع التعريف أو في ملاحظة لوحده ، أو شطبه .
-
اضافة سؤال او فقرة عن (طريقة استخراج نوع التغير طردي أو عكسي من العبارات الرياضية ، والطريقة سهلة جداً ، وذلك بكتابة معادلة او التعبير الرياضي للعبارة اللفظية ومن ثم تحديد نوع التغير طردي أو عكسي عن طريق شكل المعادلة المكتوبة ، لتوضيح الفكرة أكثر أنظر الامتحان النهائي 2016-2017 السؤال الثاني (ج)
الجزئية (1)
-
تنويع التقويمات المقدمة للطالب بحيث يكون المطلوب مختلف ، لفهم القصد أنظر
الامتحان النهائي 2016-2017 السؤال الأول المفردة (3)
|
الوحدة السادسة
|
|
درس الزاوية في الوضع القياسي
|
لا توجد ملاحظات
|
درس النسب المثلثية والمشتقة
|
اضافة سؤال بعد صفحتي الدرس في
الدفتر ، بحيث تكون عن ايجاد ناتج مقادير مثلثية من مثلث بدون استخدام آلة حاسبة
، لتوضيح الفكرة أكثر انظر الامتحان النهائي 2016-2017 السؤال الثالث (أ)
الجزئية (2)
|
درس دائرة الوحدة
|
- اضافة صفحة بعد أول صفحة من الدرس
في الدفتر ، يكون فيها معطى نقطة مثلثية أو نسبة مثلثية ويطلب الآخر مثلاً يعطي
جتا ، ويطلب جا أو ص ،، أو العكس ويكون الحل حسب استخدام القاعدة
-
امكانية اعادة صياغة الصفحة الثانية فقط برسم دائرة الوحدة
وايجاد الناقص مباشرة واستخراج المطلوب
، لفهم القصد ارجع لدليل الكتاب صفحة 69 التعزيز بالأسفل.
-
الحرية في ابقاء الصفحة الثانية الأساسية الموجودة في الدرس
، لأنها تعطي نسبة أو نقطة ، ويطلب جميع النسب
الأخرى.
-
الاهتمام بالصفحة الثالثة الاساسية من الدفتر ، بحيث تحتوي
على طريقة معرفة الربع الذي تقع فيه الزاوية ، وكذلك معرفة قياس الزاوية من خلال
النسبة المثلثية المعطاة ، وقياسها الآخر ،لذا يمكن الاستغناء عن تدريب 7 صـ56 ووضعه في قسم التدريبات او نشاط اثرائي للمتميزين، لفهم القصد انظر الامتحان النهائي
2016-2017 السؤال الثاني (ج) الجزئية (2)
-
اضافة اثراء في نهاية الصفحة يتعلق بالدائرة والمماس ، لفهم
القصد انظر تدريبات 3 في قسم تدريبات و6 .. او اعتبارها من ضمن الدرس (راجع
للمعلم)
|
درس النسب المثلثية للزوايا
الخاصة
|
-
تخصيص صفحة كاملة لتوضيح فكرة ايجاد النسب المثلثية لزاوية
معينة عن طريق زاوية المرجع ، كما في آخر صفحة من الدرس ، مع وضع أسئلة
الامتحانات في صفحة منفصلة.
-
يتم اضافة توضيح تحت العنوان الأخضر في الصفحة الثانية ، عن
طريق استخدام المثلث او استحضار الصورة الذهنية للجدول السابق.
|
درس العلاقة بين النسب المثلثية
للزوايا المتتامة
|
-
تكبير التوضيح الموجود في اعلى الصفحة ليكون واضح
-
التنويع في استخدام رمز الزاوية من س الى هـ
- كتابة تدريب اضافي او تغيير احد الموجودين بحيث يحتوي على
نسبة مثلاً جا ، ويطلب جتا للمتممة أو حتى استخدام المقلوبات ، لفهم القصد
أنظر الامتحان النهائي 2016-2017 السؤال
الثالث (أ) رقم (1)
|
درس زوايا الارتفاع والانخفاض
|
-
التركيز عند شرح الدرس على الاهتمام بكلمة الخط الأفقي ،
لانها هي من سيحدد زاوية الارتفاع او الانخفاض ، ولمنع الأخطاء عند الرسم
|
درس المعادلات المثلثية
|
-
استخدام طريقة الرسم لحل المعادلات لايجاد المطلوب
-
يطلب المعلم من الطلاب ايجاد قاعدة يمكن بها حساب الزاوية
الاخرى التي تعطي نفس قيمة النسبة الثلثية ،، بحسب الربع الذي تقع فيه ، لفهم
القصد انظر الامتحان النهائي 2016-2017 السؤال الأول المفردة رقم (5)
|
درس المتطابقات المثلثية
|
-
الانتباه ان كان هناك أفكار مكررة في المتطابقات الموجودة في
الدفتر
-
تنبيه الطالب عند اثبات المتطابقة ، ولم يفلح في اثباتها أن
يجرب الطرف الآخر أي بالعكس وربما تكون أسهل أيضاً ،، لفهم القصد انظر الامتحان
النهائي 2016-2017 السؤال الثالث (ب)
|
الوحدة السابعة
|
|
*تنبيه
|
- يُلزم الطالب بكتابة فهرس عند البدء أو
الدخول في الوحدة السابعة ، ليعلم أنه قد تم ترتيب الدروس بغير طريقة الكتاب
المدرسي ، وذلك تسهيلاً وتنظيماً للدفتر أيضاً.
|
المتجهات
|
لا توجد ملاحظات
|
تمثيل المتجهات
|
لا توجد ملاحظات
|
متجه الموضع
|
- التركيز وتنبيه الطلاب على ان يبدأ الطرح من الاحداثي
النهائي للمتجه
|
تحليل المتجهات
|
لا توجد
ملاحظات
|
ايجاد طول المتجه واتجاهه
|
توضيح
للطالب أنه في حالة وجود المتجه بنقطة واحدة ، فانه يتم التعامل مع س وص للطول
وكذلك للاتجاه مباشرة
لذا يفضّل
اضافة صفحة ثانية وكتابة تدريب مقترح من المعلم او اضافة سؤال امتحان 2016-2017
السؤال الرابع (أ) بحيث يحوي الجزئيتين الأولى والثانية فقط.
|
تساوي المتجهات
|
-
تلوين الخط بلون ثاني عند ايجاد
اتجاه المتجه ، حتى يكون أقوى للفهم وللنظرلفهم القصد ، انظر الصفحة الأولى
والثانية من هذا الدرس.
|
المتجه الطليق
|
-
يعتبر الاثراء بعد درس التساوي مفيد كمقدمة قبل الدخول في
درس المتجه الطليق
|
التحويل بين الصورة الديكارتية
والقطبية
|
لا توجد ملاحظات
|
متجه الوحدة
|
لا توجد ملاحظات
|
جمع المتجهات
(هندسياً)
|
لا توجد ملاحظات
|
جمع المتجهات
(جبرياً)
|
-
اعادة تلوين الخط في حل السؤال الامتحاني من درس الصورة
الديكارتية الموجود بالأسفل بلون آخر أزرق او احمر بني ،ليكون أوضح للعين وأسهل
للتذكر.
-
تفضيل استخدام قياس الزاوية القياسية عند ايجاد المحصلة
جبرياً.
|
طرح المتجهات
|
لا توجد ملاحظات
|
ضرب متجه بعدد
|
- كتابة هذا الدرس في صفحتين ، صفحة كاملة ثم صفحة أسئلة
الامتحانات ، بحيث يأخذ حقه من التوضيح ، مع اضافة تدريب في الأسفل يعطي جميع
الحالات الموجودة في دليل المعلم على اليمين في صفحة 104 ، ولا مانع من كتابتها
او اعطاء الطالب في ورقة متوسطة هذه الحالات ليدبسها في صفحة الدفتر او عمل
وسيلة وتعليقها على خلفية الصف.
- اضافة سؤال الامتحان 2016-2017 السؤال الأول المفردة رقم (9)
|
المعادلات المتجهة
|
- تنبيه الطلاب أن سؤال للأذكياء فقط
الموجود في الأسفل غير وارد في الامتحان ، جاء في امتحان قديم كونه سابقاً في
احدى سنوات الحفل للعيد الوطني كان الامتحان على الفصلين اخر العام ، لذا تم دمج
الدرسين من الفصل الأول ( حل أنظمة المعادلات) مع درس ( ضرب المعادلات المتجهة)
ومن وجهة نظري ، يفضّل شطبه واضافته
في قسم التدريبات ان أمكن أو سؤال اثرائي للمتميزين .
|
أنشطة وتطبيقات
|
لا توجد ملاحظات
|
الوحدة
الثامنة
|
|
تنبيه*
|
اتباع دروس الوحدة الثامنة بصفحة اسئلة
امتحانات بعد كل درس
|
الموازنة
|
كتابة
صفحة أسئلة امتحانات
|
الدخل
|
-
اجراء تعديل على الحل ، او
السؤال بحيث يكون المطلوب الدخل الشهري ، السنوي
-
كتابة صفحة تلي الموضوع فيها
اسئلة امتحانات ، ويستفاد من سؤال امتحان 2016-2017 السؤال الرابع (ج)
|
الاستهلاك
|
- تنويه للطالب أن (÷) في قانون
الميل الحدي للاستهلاك هو احدى التعابير ولكن يمكن اعادة صياغة القانون بحيث
يكون (على) وحتى يكون الطالب واعي لكل الحالات دون أي توتر في حال واجه صيغة
اخرى للقسمة.
|
الناتج المحلي الاجمالي
|
نقل
التعريف كما هو من الامتحان النهائي السؤال الأول المفردة (11)
|
التقسيم الهيكلي
|
ينبّه
الطالب الى ان هذه الصفحة للحفظ ، ويمكن للمعلم تعديل الخط بحيث يكون عريض
للعناوين الرئيسية وخفيف للمعنون تحته.
|
الضريبة
|
- التركيز
على ان الاعفاء يكون على الشركات العمانية او الخليجية فقط ، اما الاجنبية فلا
ننظر الى الجدول ، بل نضرب مباشرة النسبة في مبلغ الربح.
انظر
الامتحان النهائي 2016-2017 السؤال الثالث (ج) رقم (2)
-
يُكتب على الصفحة الثالثة من
الدرس ( صفحة الأسئلة) يكتب عليها اثراء أو حتى يمكن شطبها حسب رغبة المعلم .
|
النسبة المئوية للمصروفات
|
اعادة
حل تدريب (2) في الصفحة الثانية من الدرس بطريقة جدول ، لفهم القصد انظر
الامتحان النهائي 2016-2017 السؤال الرابع (ب)
|
تعليقات